لغة الجسد في أدب الأطفال: فن الكارتون وإحالته الدرامية

محتوى المقالة الرئيسي

رجاء بكرية

الملخص

DOI: 10.5281/zenodo.7419810


تتناول هذه الدراسة أثر التحول الفني في أدب الأطفال على تفعيل الحس الدرامي لدى الطفل في علاقته بالنص عبر فن الكارتون باعتباره ترجمة حسية للغة الجسد. ستقدم الدراسة ثلاثة أدباء فلسطينيين نموذجيين من ثلاثة أجيال: توفيق فياض ، في قصته هيفاء كانت النورس. يحيى يخلف في قصته ساق القصب ونجوى زريق في قصتها املاك امير الصغير. تتبنى النماذج الثلاثة أسلوباً فنياً خاصاً بدار النشر التي تنشر قصصها. تحاول منهجية البحث الإجابة على الأسئلة التالية من خلال خلق مواجهة بين نموذجين للرسوم المتحركة مقابل نموذج بتقنية التعبيرية الواقعية:
1- هل التحول الفني لقصص الأطفال هو خطة مخططة من قبل دور النشر العربية وينجزها فنان محترف؟
2. كيف يزيد الأسلوب الأسلوبي لفن الكاريكاتير من تفاعل الأطفال العقلي؟
تهدف الدراسة إلى تحقيق هدفين: الأول ، تحديد الأسلوب الفني للغة الطفل وفن الكرتون كمرجع تحويلي ، وثانيًا: تحفيز دور النشر على إعطاء وزناً أكبر في منشوراتها لإمتاع الطفل على مدى حياتهم. مصالح مربحة

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بكرية R. . (2021). لغة الجسد في أدب الأطفال: فن الكارتون وإحالته الدرامية. المجلة الدولية للعلوم الانسانية والاجتماعية, 2(2), 45–50. https://doi.org/10.69792/IJHS.22.2.8
القسم
Articles