تداخُل بورتريهات النّص اللّوني في رواية هوت ماروك للأديب المغربي ياسين عدنان البورتريه المُجزّأ نموذجا

محتوى المقالة الرئيسي

رجاء بكرية

الملخص

تركز هذه الدراسة على إحدى القضايا المركزية التي تم التغاضي عنها في البحث الفني النوعي: علاقة النص الأدبي بالنص الملون المرفق ، وتحديداً نص الغلاف ، من خلال عينة واحدة - رواية Hot Maroc للكاتب المغربي ياسين عدنان. في ترجمتين إلى الفرنسية والإنجليزية مقابل النصين العربيين الأصليين.
لاحظت الدراسة أن التداخل الفني بين جماليات المحتوى النصي وجماليات محتوى اللون النصي يشكل نموذجًا استثنائيًا في إثارة نقاش عميق غير معالج بين الشكل والمحتوى الذي يهم جمهورًا واسعًا من المتلقين. قادني الاختبار النوعي الذي أجريته بين أغلفة رواية Hot Maroc في أشكال اكتشافاتها الفنية إلى استخلاص استنتاجات مذهلة فيما يتعلق بتأثير لون الغلاف الفني على شعبية الرواية.
يناقش البحث الموضوعات التالية: المعايير الفنية التي تدعم مصداقية العمل. فن تصميم الغلاف من قبل دور النشر العربية ، ومعدل التوافق والتوافق بين الشكل والمضمون لتحقيق بهجة العمل ؛ معايير دور النشر الأجنبية في تصميم الغلاف ؛ الاختلافات بين معايير الثقافتين في إنتاج أغلفة الكتب بشكل عام وغلاف Hot Maroc بشكل خاص ؛ شهرة العمل وانتشاره وانتشاره العام.
خلصت الدراسة إلى أن تصميم غلاف الكتاب له تأثير كبير على متلقي العمل ، وتوصي دور النشر العربية بالترويج لثقافتها الورقية ، والتوصل إلى خطة لما نتفق على تسميته بـ "التسويق الثقافي".

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بكرية R. . (2022). تداخُل بورتريهات النّص اللّوني في رواية هوت ماروك للأديب المغربي ياسين عدنان البورتريه المُجزّأ نموذجا. المجلة الدولية للعلوم الانسانية والاجتماعية, (1), 5–14. https://doi.org/10.69792/IJHS.22.1.2
القسم
Articles